(15) سالم بن نوح بن أبي عطاء البصري، أبو سعيد العَطَّارُ: صدوق.
- الجرح:
قال ابن معين في "تاريخه" - رواية ابن محرز 1/
61:
"ليس بشيء".
وقال الآجري في "سؤالاته" (530):
"سألت أبا داود عن سالم بن نوح؟ فقال: بلغني عن يحيى
أنه قال: ليس بشيء".
وقال ابن الجنيد في "سؤالاته" (491): "سئل
يحيى وأنا أسمع عن سالم بن نوح؟ فقال: يضعف".
وقال أبو حاتم كما في "الجرح والتعديل" 4/ 188:
"يكتب حديثه ولا يحتج به".
وقال النسائي في "الضعفاء والمتروكين" (228):
"ليس بالقوي".
وقال الدارقطني في "سننه" 2/ 120، وفي
"العلل" 7/ 254:
"ليس بالقوي".
- التعديل:
قال عبد الله بن أحمد في "العلل" (3351): "سألته
(يعني أباه)، عن سالم ابن نوح؟ قال: ما أرى به بأسا، قد كتبت عنه، عن عمر بن عامر،
حديثا واحدا، وكان عطارا".
وقال ابن معين في "تاريخه" - رواية الدوري
(4183):
"ليس بحديثه بأس".
وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 4/ 188:
"سألت أبا زرعة عن سالم بن نوح؟ فقال: لا بأس به صدوق
ثقة".
وقال عمرو بن علي: قلت ليحيى بن سعيد: قال سالم بن نوح: ضاع
مني كتاب يونس والجريري، فوجدتهما بعد أربعين سنة؟ قال يحيى: وما بأس بذلك. "تهذيب
الكمال" 10/ 174.
وقال الساجي: "صدوق ثقة، وأهل البصرة أعلم به من
ابن معين". "تهذيب التهذيب" 3/ 443.
وقال ابن قانع: بصرى ثقة. "تهذيب التهذيب" 3/ 443.
وقال ابن عدي في "الكامل" 4/ 382:
"حدث عنه من أهل البصرة جماعة، ولم يختلفوا في الرواية
عنه، وعنده غرائب وإفرادات وأحاديثه محتملة متقاربة".
وذكره ابن حبان في "الثقات" 6/ 411.
وقال ابن شاهين في "المختلف فيهم" (ص 33):
"هو إلى الثقة أقرب، وحديثه مستقيم".
وقال الذهبي في "سير أعلام النبلاء" 9/ 325:
"مُحَدِّثٌ، صَدوق".
وقال في "من تكلم فيه وهو موثق" (121):
"حسن الحديث".
وقال الحافظ في "التقريب" (2185):
"صدوق له أوهام".
كتبه الفقير إلى الله تعالى
أبو سامي العبدان
الثاني من ذي القعدة 1439 هجري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق